أخر الاخبار

فضل صيام يوم عرفه

فضل صيام يوم عرفه - تعلم كيف تستفاد من يوم عرفة وتستغلة كي تنال المغفرة من الله سبحانه وتعالي

يوم عرفة

من المعروف ان يأتي يوم عرفة فى اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر هذا اليوم من أفضل الأيام عند المسلمين، فهو يأتي ضمن الأيام العشر المعظمة من ذي الحجة، إذ يقف فيه الحجاج على جبل عرفة، يذكرون الله تعالى ويتضرعون إليه بأن يغفر ذنوبهم ويعتقهم من النار، ويعد الوقوف على جبل عرفه من أهم أركان الحج..

اين يوجد جبل عرفة

يوجد جبل عرفة فى المملكة العربية السعودية .... فى الطريق بين مكة والطائف، ويبعد عن شرق مكة المكرمة حوالي 22 كيلومترا، وعن منى 10 كيلومترات، وعن مزدلفة 6 كيلومترات، ويطلق على الجبل اسماء متعددة " القرين، وجبل الرحمة، وجبل الآل، والنابت"..

وتم تسمية الجبل بهذا الاسم نسبة لتعارف سيدنا آدم على زوجته حواء في هذا المكان بعد خروجهما من الجنة، أما الرواية الثانية ترجع التسمية إلى أن جبريل عليه السلام طاف بإبراهيم فكان يريه مشاهد ومناسك الحج فيقول له: «أعرفت أعرفت؟» فيقول إبراهيم: «عرفت عرفت»، ولهذا سمي بعرفة..

فضل صيام يوم عرفه

أجمع العلماء على أن صيام يوم يعتبر من عرفة يعتبر من أفضل ايام  الصيام  جميعها بعد صيام رمضان؛ لما رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنّه قال: "صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده"...

فصيام يوم عرفة رفعة في درجات العباد عند الله سبحانه وتعالى لتكفير سيئات المؤمنين، وقد ثبت في الحديث السابق أنّ صيامه يُكفِّر ذنوب سنة قبله وذنوب سنةٍ بعده، ويُقصد بذلك تكفير الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب، وذلك التكفير مشروطٌ بترك الكبائر قال تعالى: "إِن تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُم مُّدْخَلًا كَرِيمًا"....

كيف تستفاد من يوم عرفة وتستغلة كي تنال المغفرة من الله سحانه وتعالي 

عشان تستفاد من يوم عليك بعمل هذه الاشياء التالية والتي هي ليست صعبه، بل سهله جدا فكل ما عليك....ان تصلي فجر يوم عرفة جماعه ثانية تجلس فى المسجد وتسبح وتهلل وتكبر وتحمد على الله على نعمة صيام يوم عرفة، وتقرأ ما تيسرمن القران الكريم حتي شروق الشمس ثم بعد ذلك تصلي صلاه الضحي وتعود الي منزلك وتكمل قرائة القران حتي نهاية اليوم.

قال رسول الله صلي الله عليه وسلم "من صلي صلاه الفجر فى جماعه،ثم جلس يذكرالله حتي تطلع الشمس،ثم صلي ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامه تامه تامه".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-