القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

فوائد عسل النحل - فوائد العسل و الخصائص الصحية التي يستفاد بها جسم الانسان - فوائد عسل النحل للمراه الحامل - فوائد عسل النحل للرضيع - فوائد عسل النحل على غير الريق


فوائد عسل النحل يعتبر عسل النحل مش مجرد اكل ياكل او حاجة تحلى بيها لما تعوز تاكل حاجة مسكرة عسل النحل له فوائد عظيمة ومفيدة لجسم الانسان ولكي يتم التأكيد على فوائد عسل النحل للانسان ربنا سبحانة وتعالي ذكره فى القران الكريم .

قال الله تعالى :-
 وأوحى ربك إلى النحل أن اتخذي من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون *ثم كلي من كل الثمرات فاسلكي سبل ربك ذللا يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون 

فوائد عسل النحل

  • مصدر للطاقة للكبار والصغار:-
يعتبر العسل مادة غذائية عالية القيمة وهو يستخدم كغذاء للاطفال والكبار وهو المادة المحلية الوحيدة التي ليست من صنع الانسان ويقوم العسل بتعويض السكريات المستهلكة بسبب المجهود الجسمي او الذهني الذي يقوم به الشخص،وقد يستخدم في علاج حالات نقصان الوزن والنحافة.
  • عسل النحل مضاد للجراثيم والميكروبات:-
عسل النحل يشبه المضادات الحيوية حيث ان له القدرة على قتل العديد من الميكروبات، الفيروسات والفطريات كما يتفاعل مع خلايا الجسم لافراز مواد مطهرة تقلل من الالتهابات والتسممات.
  • الوقاية من امراض الجهاز الهضمي عند تناول عسل النحل 
من فوائد عسل النحل انه لا يتخمر العسل في المعدة حيث انه لا يمكث طويلا اذ انه سريع الهضم، وبهذا لا يشكل اي خطر لغزو جرثومي،ويمر مباشرة من الامعاء الدقيقة الى مجرى الدم دون ان يسبب اي تهيج في الجهاز الهضمي لدينا كما يفعل السكروز.
  • عسل النحل يحافظ على الاسنان وحماية اللثة
يلعب العسل دورا اساسيا في الحفاظ على الاسنان ووقايتها من التسوس ونموها السليم، وكما ان له دور في تقوية اللثة وحمايتها.
  • الوقاية من السرطانات
يحتوي العسل على الفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة، وفي الواقع فان واحدة من مضادات الاكسدة الفريدة من نوعها تسمى "pinocembrin" وجدت فقط في العسل. ومن المعروف ان مضادات الاكسدة لها دور كبير في الوقاية من السرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية، وخاصة في حالات سرطان المريء، الفم، الامعاء والمعدة.
  • العسل وفوائده في علاج السعال
وفقا للعديد من الابحاث فان العسل هو العلاج الاكثر فاعلية والاكثر امانا في علاج سعال الاطفال من الادوية المستخدمة من دون وصفة طبية، حيث يساعد في ازالة البلغم والتهابات الحنجرة وتخفيف الكحة، وبهذا يدخل في صناعة العديد من ادوية الكحة.
  • عسل النحل وعلاج الجروح والحروق:-
يحتوي العسل على الانزيم المسؤول عن انتاج بيروكسيد الهيدروجين، مما يجعله مفيدا في علاج الجروح وتخفيف الالم، وتطهيرها ومنع الجراثيم والبكتيريا من النمو عن طريق خلق محيط حامضي وبالتالي منع التهابها. واثبتت العديد من الدراسات ان الاستخدام الموضعي للعسل على الحروق السطحية يساعد في شفائها بنسبة كبيرة وفعالة والمساعدة في التئام الجروح بشكل اسرع.

تعليقات