أخر الاخبار

تحية كاريوكا - معلومات لم تكن تعرفها عن تحية كاريوكا - تحية كاريوكا فنانة بدرجة مناضلة - افلام تحية كاريوكا

معلومات لم تكن تعرفها عن تحية كاريوكا

تحية كاريوكا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، في لذكري السنوية للفنانه تحيه كاريوكا سوف نتكلم عن الفنانه تحية كاريوكا ونعرض لكم فى هذا المقال ، معلومات انت لم تكن تعرفها عن تحية كاريوكا من قبل .

معلومات لم تكن تعرفها عن تحية كاريوكا

اسمها الحقيقي بدوية محمد كريم علي السيد، ولدت في 22 فبراير سنة 1919 في محافظة الإسماعيلية لأسرة تعاني من الفقر والحاجة،هربت من ظلم شقيقها وجاءت إلى القاهرة وانضمت لفرقة بديعة مصابني وتعرفت من خلالها على كبار النجوم....

اكتسبت اسم "تحية كاريوكا" بعدما أدت رقصة "كاريوكا" وهي رقصة مكسيكية شهيرة، على مسرح دار الأوبرا المصرية،انطلقت في السينما بداية من أدوار صغيرة إلى أن وصلت للبطولة عام 1944....

اعتزلت الرقص في منتصف الخمسينيات لتتفرغ إلى التمثيل وتقدم عددا كبيرا من الأفلام تجاوز الـ 150 فيلما،اهتمت برعاية ابنة شقيقتها وهي الفنانة رجاء الجداوي.

صاحبة رقم قياسي في عدد الازواج من بين فنانات الوسط الفني إذ تزوجت 14 مرة، وكان من ضمن ازواجها الفنان رشدي أباظة الذي انفصلت عنه بسبب خيانته لها.

وتزوجت من محرم فؤاد الذي كان مطربا شابا وقتها،تزوجت من الممثل فايز حلاوة وكونا فرقة مسرحية واستمر زواجهما لمدة 18 عاما وانتهى بخلافات كبيرة،كما تزوجت من الضابط مصطفى كمال صدقي الذي كان معاديا لثورة يوليو 52، مما تسبب في اعتقالها.

تحية كاريوكا المناضلة 

اعتقلت للمرة الأولى بسبب زوجها وقيل أنها تخفي منشورات في منزلها،سجنت لمدة 100 يوما وكانت تساعد السجينات وطالبت بحقوقهن.....اعتقلت مرة أخرى بسبب انتقادها لأداء حكومة جمال عبد الناصر،عرفت بنضالها ومساعدتها للجيش المصري، كما رفضت الرقص أمام مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية، لإهانته للسفير المصري.

وصلت إلى مهرجان "كان" بفيلمها "شباب امرأة" وسارت على السجادة الحمراء "بالملاية اللف"،خلال المهرجان هاجمت الممثلة "ريتا هيوراث" بسبب مدحها للوفد الإسرائيلي وحديثها بشكل سيء عن العرب.

شاركت في اعتصام الفنانين في سنة 1987 اعتراضا على قانون النقابات، والذي تم فضه بأمر مباشر من رئيس الجمهورية بسبب حالتها التي ساءت، وتم تعديل القانون والاستجابة لمطالب الفنانين......توفيت في 20 سبتمبر عام 1999 إثر إصابتها بالتهاب رئوي حاد نُقلت على إثره إلى مستشفي معهد ناصر الطبي بشبرا..
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-