k اشتباكات أرمينيا وأذربيجان تجعلهم فى ورطة كبيرة - أرمينيا الان - فيديو إشتباكات أرمينيا وأذربيجان يثير الجدل والغضب -->

محرك البحث

اشتباكات أرمينيا وأذربيجان تجعلهم فى ورطة كبيرة - أرمينيا الان - فيديو إشتباكات أرمينيا وأذربيجان يثير الجدل والغضب

اشتباكات أرمينيا وأذربيجان تجعلهم فى ورطة كبيرة - أرمينيا الان - فيديو إشتباكات أرمينيا وأذربيجان يثير الجدل والغضب

    نشبت اشتباكات بين أرمينيا وأذربيجان حيث واندلعت اشتباكات عنيفة صباح الأحد في المنطقة الواقعة داخل أذربيجان، والخاضعة لسيطرة القوات العرقية الأرمنية المدعومة من أرمينيا منذ نهاية الحرب الانفصالية عام 1994.

    وبعد ان انتهت من الاشتباكات الاولي ارمينيا تتباهي وتقول اندلع قتال بيننا وبين أذربيجان، حول منطقة ناغورنو كاراباخ الانفصالية وقالت وزارة الدفاع الأرمينية إنها أسقطت طائرتي هليكوبتر أذربيجانيتين.

    حرب أرمينيا وأذربيجان التي قتلت 16 شخصاً واصابه أكثر من 100 شخص،ولم يتضح على الفور ما إذا كان العدد يشمل كلا من الجنود والمدنيين،وقال الأمين العام لمنظمة حقوق الإنسان الأرمينية إن امرأة وطفلا قتلا في القصف الذي حدث بين أرمينيا وأذربيجان..

    إشتباكات أرمينيا وأذربيجان

    أعلن حكمت حاجييف مساعد رئيس أذربيجان أن البرلمان صادق على تطبيق الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد وفرض حظر التجول،كما أوضحت وزارة الدفاع في أذربيجان أن قواتها دخلت 6 قرى خاضعة لسيطرة الأرمينيين خلال المواجهات العنيفة التي اندلعت عند خط التماس.

    أفادت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأرمينية بأن "إعلان وزارة الدفاع الأذربيجانية المتعلق باحتلال 6 قرى لا يتوافق مع الواقع، وتابعت أن هذه المعلومات مستفزة"..

    كما نقلت المعلومات عن وزارة الدفاع في ناغورني قره باغ أن الجيش الأذربيجاني فقد "4 مروحيات و15 طائرة مسيرة، خاصة الهجومية منها، و10 دبابات وناقلات جند مدرعة،كما سقط ضحايا".

    سبب الحرب بين أرمينيا وأذربيجان

    وتعود القضية الجيوسياسية بين أذربيجان وأرمينيا من سنين مرت عليها الكثير، حينما ضم الاتحاد السوفيتي السابق فيعام 1921، منطقة ناخشيفان ذات الأغلبية السكانية الأرمينية، وكان الأرمن يشكلون 94% من سكانها، إلى أذربيجان.

    ومن هنا بدأت الحروب والاشتباكات بينهما منذ مطلع عام 2016 حيث اقرو ان من المحتمل اندلاع حرب واسعة النطاق بين أذربيجان وأرمينيا اللتين انخرطتا على مدى عقود في نزاع للسيطرة على ناغورني قره باغ وها هو ماحدث اليوم..

    فيما جمدت المحادثات لحل نزاع قره باغ، الذي يعد بين أسوأ النزاعات الناجمة عن انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، منذ اتفاق لوقف إطلاق النار أبرم سنة 1994.

    كما انخرطت فرنسا وروسيا والولايات المتحدة في الجهود الرامية لإحلال السلام وعرفت بـ"مجموعة مينسك"، لكن آخر محاولة تذكر للتوصل إلى اتفاق سلام انهارت في 2010.

    إرسال تعليق