القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

نتيلة راشد اليوم جوجل يحفل بها فى الذكري الــ 86


اليوم ماما لبني تتصد التريند علي محرك البحث جوجل ماما لبني هي الكاتبه القديرة "نتيلة راشد" الحاصلة علي جائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1978 وعلى وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي ونتيلة راشد من المثال الحي التي علمت كيف تتعامل مع الاطفال...

نتيلة راشد هي كاتبة صحفية مصرية ولدت في 19 سبتمبر 1934 في أسرة ميسورة الحال، اشتهرت نتيلة راشد بلقب ماما لبنى كما اشتهرت باهتمامها بالأطفال وبنائهم بنيانا سليما والتواصل معهم.

وحشدت للعمل فيها كبار الكتاب والرسامين، في البداية كان تصميم شخصية (سمير) بريشة الفرنسى (برنى) ثم انضم للمجلة رسامون بقامة (حجازى، بهجت، ناجى) وكتاب بوزن نجيب محفوظ، أحمد رجب، سيد حجاب، يوسف السباعي، توفيق الحكيم.

من هي نتيلة راشد

نتيلة ابراهيم راشد والمعروفة باسم ماما لبنى (1934- 2012) رئيسة التحرير السابقة لمجلة سمير ورائدة أدب الأطفال في مصر،قامت راشد، الملقبة بـ "ماما لبني" بكتابة العديد من الكتب والبرامج التليفزيونية والاذاعية للأطفال والشباب في الوطن العربي.

ترأست نتيلة راشد تحرير مجلة الأطفال "سمير" منذ انشائها عام 1956 وحتى عام 2002،وفي عام 1965 قامت بإنشاء قسم خاص لكتب الأطفال في دار الهلال بالقاهرة والتي عملت بها كناشرة أيضا على مدار خمس سنوات.

بدأت راشد الكتابة للأطفال والشباب منذ ان كانت طالبة بجامعة القاهرة، وفي عام 1953، أذيعت لها أول مجموعة قصص قصيرة في الرادي،كانت تحاول من خلال كتابتها ان تصور الحياة المعاصرة في مصر للأطفال في جميع انحاء العالم بالإضافة الى المزج الأدبي – الثقافي لرصد العادات والتقاليد المصرية بمصر القديمة والمعاصرة.

كما قامت ايضا بترجمة كلاسيكات أدب الأطفال الى العربية مثل "ملابس الامبراطور الجديدة " لاندرسين، "الأمير السعيد " لويلد و "الجمال الأسود" لسويل،شاركت كعضو باللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي لسينما الطفل وعضو باللجنة العليا للطفولة والنشء بمكتبة الاسكندرية.

حصلت على جائزة الدولة لأدب الطفل في عام 1978 وجائزة الدولة لصحافة الطفل في عام 2002 ووسام العلوم والفنون من الطبقة الاولى من وزارة الثقافة.

تعليقات