k ولي عهد الكويت "مشعل الاحمد" -->

ولي عهد الكويت "مشعل الاحمد"

ولي عهد الكويت "مشعل الاحمد"

    من هو ولي عهد الكويت الذي رشحة امير الكويت "الشيخ نواف"،"مشعل الاحمد" هو الابن السابع للشيخ أحمد الجابر الصباح، من زوجته مريم مريط الحويلة وولد مشعل الاحمد في الكويت عام 1940، ونشأ وترعرع فى دولة الكويت، ثم درس في بريطانيا حيث تخرج عام 1960 في كلية هندون للشرطة.

    وبعد التخرج تولى مناصب أمنية عديدة، جعلته أحد أهم الشخصيات الأمنية في البلاد، وظل بعيداً نسبياً عن الظهور الإعلامي،ومن المناصب الأمنية التي شغلها الشيخ مشعل رئاسة المباحث العامة من عام 1967 إلى عام 1980، إذ تحول هذا الجهاز على يديه إلى إدارة "أمن الدولة" التي لا تزال تعمل تحت هذا الاسم الي وقتنا هذا..

    ولي عهد الكويت

    وتم ترشيح أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الصباح،الشيخ مشعل لتولي منصب ولاية العهد في الدولة الخليجية،وقال وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ علي جراح الصباح في تصريح نقلته وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، إن الأسرة المالكة في الكويت باركت "تزكية" الشيخ مشعل الأحمد الصباح وليا للعهد.

    وبموجب مرسوم صدر في أبريل 2014،عين الشيخ مشعل نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير،وشغل الشيخ مشعل منصب الرئيس الفخري لجمعية الطيارين الكويتية منذ عام 1973، كما أنه أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي والرئيس الفخري لها..

    دولة الكويت

    الكويت هي دولة عربية تقع في الشرق الأوسط من جنوب غرب القارة الآسيوية، وتحديدًا في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي الذي يحدها من الشرق، حيث يحدها من الشمال والغرب جمهورية العراق ومن الجنوب المملكة العربية السعودية، وتبلغ مساحتها الإجمالية 17,818 كيلومتر مربع، في حين يبلغ عدد السكان طبقًا لأخر إحصاء 4,67 مليون نسمة.

     وجاءت تسمية الكويت إلى تصغير لفظ "كوت" الذي يعني الحصن أو القلعة، وقد شيد بالقرب من الساحل في القرن السابع عشر ميلادي،تأسست مدينة الكويت عام وتولى الحكم فيها أسرة آل صباح وهم فرع من قبائل العتوب.

    وكان غالب سكان الكويت منذ تأسيسها يمتهنون الغوص على اللؤلؤ والتجارة البحرية بين الهند وشبه الجزيرة العربية، الأمر الذي ساعد على تحويل الكويت إلى مركز تجاري في شمال الخليج العربي وجعلها ميناء رئيسي لكل من شبه الجزيرة العربية وبلاد الرافدين.

    إرسال تعليق