أخر الاخبار

الغاء نظام الكفالة فى المملكة العربية السعودية - حقيقة خبر الغاء الكفالة


خبر سار جداً انتشر اليوم عبر وسائل التواصل، وكالعادة هناك هتشاج يشتعل بالفرح "هشتاج الغاء الكفاله" داخل المملكة العربية السعودية، من اليوم تعلن السعودية ان اي مواطن افد الي السعودية او موجود بها، سيتعامل حر النفس،ولا وجود لشخص متحكم فيه داخل الممكلة من اليوم.

نظام الغاء الكفالة في السعودية

وحقيقة المبادرة التي انتلقطت من اليوم،تقدم 3 خدمات رئيسة"خدمة التنقل الوظيفي، وتطوير آليات الخروج والعودة والخروج النهائي من الممكلة، وتشمل خدمات المبادرة جميع العاملين الوافدين في منشآت القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية.


والغرد من الغاء الكفالة في المملكة، هذا لزيادة مرونة وفعالية وتنافسية سوق العمل، ورفع جاذبيته بما يواءم أفضل الممارسات العالمية، وتأتي لتفعيل المرجعية التعاقدية في العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل بناء على عقد العمل الموثق بينهما من خلال برنامج توثيق العقود..

أهداف إلغاء نظام الكفالة

وأوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هذه المبادرة تأتي ضمن سعيها لتحسين ورفع كفاءة بيئة العمل، واستكمالاً لجهودها السابقة في هذا المجال، من خلال إطلاق العديد من البرامج ومن أهمها برنامج حماية أجور العاملين في القطاع الخاص وبرنامج توثيق العقود إلكترونياً داخل السعودية.

ومن اهداف ومميزات الغاء الكفالة،رفع الوعي بالثقافة العمالية،لتسوية الخلافات العمالية، وكذلك اعتماد برنامج التأمين على حقوق العاملين، وإطلاق منظومة اللجان العمالية المنتخبة، وغيرها من البرامج التي تسعي بتطوير وتحسين بيئة العمل وحماية حقوق جميع أطراف العلاقة التعاقدية فى السعودية.

وتأتي مبادرة "الغاء الكفالة فى السعودية" لتفعيل المرجعية التعاقدية في العلاقة العمالية بين صاحب العمل والعامل بناء على عقد العمل الموثق بينهما من خلال برنامج توثيق العقود، مما يسهم في تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد الأمر الذي سينعكس على زيادة فرص توظيف المواطنين في سوق العمل السعودية.

مميزات الغاء الكفالة العمالية فى السعودية

يتميز الغاء الكفالة بخدمة التنقل الوظيفي للعامل الوافد حيث يمكنه الانتقال لعمل آخر عند انتهاء عقد عمله دون الحاجة لموافقة صاحب العمل، كما تحدد المبادرة آليات الانتقال خلال سريان العقد شريطة الالتزام بفترة الإشعار والضوابط المحددة، وتسمح خدمة الخروج والعودة للعامل الوافد بالسفر خارج المملكة وذلك عند تقديم الطلب مع إشعار صاحب العمل إلكترونيا.

 فيما تمكن خدمة الخروج النهائي العامل الوافد من المغادرة بعد انتهاء العقد مباشرة مع إشعار صاحب العمل إلكترونياً دون اشتراط موافقته ، إضافة إلى إمكانية مغادرة المملكة مع تحمل العامل جميع ما يترتب من تبعات فسخ العقد، علماً بأن جميع هذه الخدمات ستتاح عبر منصة “أبشر” ومنصة ” قوى” التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-