القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

المعماري المصري العبقري اللي خطط مكة والمدينة وابو ظبي

الدكتورعبد الرحمن مخلوف

منذ ايام رحل عن العالم الذي نعيشه الان العظيم الدكتور عبد الرحمن انتقل الي رحمة الله من ثلاثة ايام، ولم يتكلم احد عنه رغم الانجازات التي قدمها فى الدول العربية التي تتحاكي بعظمتها الان، نحن نقدك لكم تلك المقال لكي تعرف من هو الدكتورعبد الرحمن مخلوف.

وتم معرفة الخبر من بعد ان نعى الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد أبوظبي، المدير الأسبق لدائرة تخطيط المدن في أبوظبي الدكتور المهندس عبدالرحمن حسنين مخلوف، الذي توفي، اليوم الثلاثاء، عن عمر ناهز 98 عامًا.

وقال الشيخ محمد بن زايد عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، رحم الله الدكتور عبد الرحمن مخلوف، عمل بصدق وإخلاص إلى جانب المغفور له الشيخ زايد.

وأشار الشيخ محمد بن زايد إلى أن الراحل الدكتور المهندس مخلوف، أحد الرواد الذين ساهموا برسم المخطط العمراني لإمارة أبوظبي، مقدما خالص العزاء إلى أسرته الكريمة.

المعماري المصري العبقري

الدكتورعبد الرحمن مخلوف الذي تم ترشيحه من الامم المتحدة سنة 1959 عندما طلبت السعودية معماري مسلم، لتخطيط مكة والمدينة، وبالفعل شارك في تخطيطهم ببراعة شديدة، وهو ما تراه الان هذا من ابداع العبد الفقير الدكتورعبد الرحمن مخلوف.

ولم يكتفي الامر علي ذلك فقط، فبعدها بعدة سنوات طُلب منه تخطيط ابو ظبي، فابتكر الراحل الدكتورعبد الرحمن مخلوف
مخطط معماري يتحاكي به العالم الي الوقت الذي نعيش فيه الان ولسنوات مستقبلة عديدة، وهذا المخطط بنضرب بيه المثل في المرونة والنظام و الكفاءة والإحكام المعماري الاحترافي.

علي مدار سنوات قام الدكتور مخلوف، بتخطيط الكثير من المدن حيث تعتبر من الانجازات اللي بتوضح مدى اتقانه وكفاءته، حيث انه خطط لعمل قناة ملاحية تحيط بــ ابو ظبي منها يقلل المساحات الشاسعة للمياه الضحلة ويحولها لمجاري عميقة ودا تسبب في تقليل الرطوبة بشكل كبير.

ومنها انه اخد حصيلة الحفر واستخدمها لزيادة رقعة اليابسة للامارة باستخدامها في اماكن اخري من الساحل غير انها خلقت حركة ملاحة عظيمة في محيطها لك ان تتخيل ان ابو ظبي التي تراها الان من ابداع مصري حقيقي.

حياة الدكتور عبد الرحمن مخلوف

عبد الرحمن هو ابن سيدنا الشيخ حسنين مخلوف، مفتي مصر السابق وليس هذا فقط فانه حفيد سيدنا الشيخ محمد حسنين مخلوف، عضو اول هيئة كبار علماء واللي كانت بتتكون من 20 عالم بيمثلوا المذاهب الاربعة واستاذ ائمة عظماء مثل "الامام المراغي و الشيخ عبد الله دراز وغيرهم من الاممة.

تخرج الدكتور مخلوف في جامعة القاهرة كلية الهندسة قسم العمارة، العام 1950، وعين معيد ثم مدرس بعد حصوله على الدكتوراة من جامعة ميونيخ الألمانية، في عام 1975، وانتدب للأمم المتحدة خبير لتخطيط المدن في المملكة العربية السعودية منذ العام 1959 إلى 1963، قام خلالها بإنشاء جهاز تخطيط المدن، وأنجز مشاريع التخطيط العمراني لكل من مدينة، جدة، ومكة، المكرمة، والمدينة، وينبع.

تعليقات