أخر الاخبار

تعرف علي فوائد الماتشا واضرارها



الماتشا ما هو إلا بودرة من نوع معين من الشاى الأخضر والتى يتم وضعها فى الماء الساخن وشربها ويتم جلبها من نفس شجرة الشاى الأخضر إلا أنه يتم زرعها فى الظل وذلك من أجل زيادة مادة الكلوروفيل (Chlorophyll) فى أوراقها ومواد أخرى مختلفة مثل : الحمض الأمينى ليثانين ( L-theanine ).

القيمة الغذائية لشاى الماتشا



تحتوى الملعقة الصغيرة منه على :

السعرات الحرارية : 6 سعر حرارى.

البروتين : 2 جرام.

الألياف : 2 جرام.

الكربوهيدرات : 0 جرام.

الدهون : 0 جرام.

و تحتوى على بعض العناصر والفيتامينات والمعادن مثل:

الكافيين.

مضادات أكسدة مثل الكاتيشين والثيانين والبوليفينول.

فيتامين (ج).

فيتامين (هـ)

الكروم.

السيلينيوم.

فوائد شاي الماتشا



تعزيز قدرات التركيز، إن وجود الحمض الأمينى ليثانين فى الماتشا يساعد فى زيادة الاسترخاء والراحة وفى حال دمجه مع الكافيين الموجود أيضا فإن ذلك من شأنه أن يساعد فى زيادة اليقظة والقدرة على التركيز.

تخفيض خطر الإصابة بالسرطان
يحتوى الماتشا على مضادات أكسدة تدعى إبيكاتشين -3-غاليت (Epigallocatechin -3- Gallate) والتى لها دور فى خفض خطر الإصابة بالسرطان والأورام المختلفة حيث وجد أن هذه المضادات تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية فى الجسم إلا أن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث العلمية فى هذا المجال.

المساهمة فى الحماية من أمراض القلب
لطالما ارتبط تناول الشاى الأخضر بشكل عام ب حماية القلب وخفض خطر إصابته بالأمراض المختلفة وهذا الأمر ذاته ينطبق على تناول شاى الماتشا أيضا وذلك لاحتوائها على تراكيب تساهم فى تقليل نسب الكوليسترول الضار وتقليل الدهون الثلاثية

المساعدة فى خفض الوزن
إن خفض الوزن هو إحدى فوائد الماتشا المرغوبة من معظم الأشخاص الذين يشربونه وآلية عمله هى تسريع عملية التمثيل الغذائى مما يزيد من استهلاك الطاقة ويتبعها نقصان فى الوزن.
  • تحسين صحة البشرة
  • يستخدم مسحوق الماتشا علاجا موضعيا للبشرة لفوائده التالية: تعزيز صحة الجلد.
  • تسريع التئام الجروح.

علاج القرح القلاعية والصدفية.
يمكن استخدام شاى الماتشا فى صورة قناع للوجه لتقليل الاحمرار وإضافة اللمعان والتوهج للبشرة.

فوائد الماتشا للشعر
تناول الماتشا قد يفيد الشعر وفروة الرأس إذ إنها غنية بمضاد للأكسدة يسمى الكاتيشين والذى له دور فى مقاومة تساقط الشعر الهرمونى كما يمكن استخدام الماتشا كماسك للشعر مع الزيوت الطبيعية لتعزيز قوة الشعر وجعله أكثر حيوية ولمعانا.

ويوجد فوائد أخرى مثل :
  • تعزيز وظائف المخ
  • خفض خطر الإصابة بمرض السكري
  • تعمل على حماية الكبد.
  • خفض ضغط الدم والكوليسترول المرتفع.
  • تعزيز صحة الفم والأسنان.
  • دعم صحة الجهاز الهضمى والوقاية من اضطرابات الأمعاء.

أضرار شاي الماتشا



تناول كمية كبيرة من الشاى من شأنه أن يزيد من مستويات الكافيين المتناولة الأمر الذى يرتبط مع عدد من الآثار الجانبية مثل : الأرق والصداع والجفاف وتسارع ضربات القلب، لتجنب أى أضرار أو آثار جانبية محتملة من الضرورى تناوله باعتدال وعدم الإفراط فى تناوله.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-