أخر الاخبار

طرق فعالة لإزالة الرؤوس السوداء


تظهر الرؤوس السوداء فى الأنف نتيجة انسداد المسامات بالدهون والخلايا الميتة ففى منطقة الأنف يتم إنتاج دهون طبيعية ولكن عندما تتراكم هذه الدهون والخلايا الميتة ينتج عن ذلك ظهور الرؤوس السوداء

ومن الطرق الشائعة للتخلص من هذه الرؤوس الضغط عليها بواسطة الأظافر ولكن هذه الطريقة غير آمنة ويمكن أن تتسبب فى مشاكل جلدية

العوامل التى تؤدى إلى ظهور الرؤوس السوداء :

1.سد أو تغطية المسام بمستحضرات التجميل

2. التعرق الشديد.

3. الحلاقة (لأنها تفتح بصيلات الشعر).

4. الرطوبة العالية فى البيئة.

5. بعض الحالات الصحية مثل:
  • الإجهاد.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات ( PCOS ).
  • متلازمة ما قبل الحيض ( PMS ).
خلافا للاعتقاد الشائع لا يسبب سوء النظافة ظهور الرؤوس السوداء فى المقابل يمكن أن يؤدي الفرك المفرط فى محاولة لإزالتها إلى تفاقمها.

كيفية العناية بالوجه لتجنب الرؤوس السوداء


1- استعمال التقشير بالمنتجات المناسبة : يمكن استعمال المنتجات التى تحتوى على حمض الساليسيليك لتقشير الجلد أو استعمال بعض المنتجات فى المنزل

2- استخدام أدوات خاصة : هناك أدوات عدة بعضها مخصص للمنزل وأخرى للمراكز التجميلية يمكن استخدامها للتخلص من هذه المشكلة ولكن الافضل التأكد من مراجعات هذه الأدوات قبل شرائها لأنها ليست كلها بنفس الفعالية وبالطبع فإن الأدوات الموجودة لدى المراكز هى أكثر فعالية.

3- العناية بالبشرة: ينبغى العناية بالبشرة بشكل جيد والحفاظ على نظافتها الدائمة وذلك عبر الغسل المنتظم بالماء واستخدام الغسول المناسب لنوع البشرة ( اتباع روتين يومى مناسب )

4- الحفاظ على التغذية المتوازنة: ينبغى الحفاظ على نظام غذائى صحى ومتوازن يشتمل على الفواكه والخضروات والبروتينات وغيرها من المغذيات الضرورية لصحة البشرة.

طرق إزالة الرؤوس السوداء من الانف والوجه :


استخدام حمام بخار الماء الساخن
يعتبر استخدام حمام بخار الماء الساخن طريقة مجربة ومفيدة لإعداد المسام قبل البدء فى استخراج الرؤوس السوداء و يمكن أن يساعد حمام بخار الماء الساخن فى تنعيم البشرة وتخفيف الزيوت وتراكم الدهون وتسهيل تحرير الرؤوس السوداء.

استخدام بياض البيض للأنف
يعتبر البيض مصدر غنى بالبروتين و السيلينيوم وفيتامين د وب 6 وب 12 والمعادن مثل الزنك والحديد والنحاس وبياض البيض ليس صحيا لنظامنا الغذائى فحسب و لكنه مفيد أيضا للبشرة والشعر حيث أن البيض مكون طبيعى يستخدم بشكل شائع للحصول على بشرة خالية من العيوب وشعر صحى، قناع بياض البيض علاج منزلى فعال لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف.

مقشر الشوفان
يستخدم الكثير من الناس الشوفان كعلاج لتهدئة البشرة الجافة و المتهيجة ويمكن استخدام الشوفان المطحون مقشر للتخلص من الأوساخ والزيوت وخلايا الجلد الميتة.

ينصح الأطباء عادة باستخدام دقيق الشوفان الغروى للبشرة هذا النوع من دقيق الشوفان يأتى فى شكل مسحوق ناعم حتى لا يسبب التهاب أو احمرار للبشرة

كيف تعالجين مشاكل البشرة الدهنية؟
علاج البشرة الدهنية يكون من خلال الترطيب المستمر و وضع واقى الشمس حتى فى أيام الشتاء فبهذه الطريقة تحميها من آثار الطبيعة والعوامل المناخية المؤثرة فيها كما أن الترطيب يحميها من الجفاف فى الفصول الجافة ويساعد على تغذية الإفرازات المفيدة لها فى حين أن وضع واقى الشمس يساعد على تحصين البشرة من العوامل الخارجية

لماذا تعاود الرؤوس السوداء الظهور؟
تعود هذه المشكلة الظهور عادة بسبب ارتفاع نسبة الدهون فى البشرة وتراكم الجلد الميت و الأوساخ فى المسام الدهنية الأمر الذى يؤدى إلى انسدادها مرة أخرى كما أن الإجهاد والتغيرات الهرمونية والتعرض لبعض المواد الكيميائية والتى تسبب الالتهابات فى البشرة يمكن أن يؤدى أيضا إلى ظهور الرؤوس السوداء.

لذلك من المهم الاهتمام بنظافة البشرة والعناية بها بشكل جيد واتباع نظام غذائى صحى والإقلاع عن التدخين وتجنب استخدام المنتجات غير الملائمة لنوعية البشرة لتقليل احتمالية تكرار ظهور الرؤوس السوداء.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-