أخر الاخبار

لون دم الدورة الشهرية وكيفية التعامل معه

اختلاف لون دم الحيض بين النساء

تحدث الدورة الشهرية للمرأة كل شهر دون أن تلتفت إلى لون الدم أو قوامه حيث يخرج الدم من المهبل كل 28 يوم لمدة أسبوع أو أقل فيختلف لون الدم بين اللون الأحمر والبنى إلى اللون الأسود كما أن سماكة الدم تكون بين الرقيقة والسميكة والسميكة جدا لذلك على المرأة أن تلتفت إلى لون الدم وسماكته لأنه يشير إلى صحة المرأة العامة وأى تغير فى لون الدم يشكل خطرا على الصحة.

لذلك عزيزتى نقدم لكى دلالات لون دم الدورة الشهرية وكيفية التعامل معه :
الحيض أو الدورة الشهرية هو عبارة عن دم فاسد يخرج من المهبل عن طريق سفك بطانة الرحم حيث تعتبر الدورة الشهرية هى علامة البلوغ عند الفتيات ويستمر من فترة البلوغ إلى سن اليأس وهو انقطاع الدورة الشهرية لذلك تتعرض المرأة كل شهر إلى هذه الفترة وفى حالة وجود أى اضطرابات فى حدوث الدورة الشهرية عليها باستشارة الطبيب المعالج حتى تتمكن من علاجها فى أقرب فرصة .

ألوان دم الدورة الشهرية


1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة فهذا الدم تم خروجه فى الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية مما يعنى تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال وعادة المرأة التى لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتى الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعى للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادى .

3- اللون البنى أو الأسود : يأتى دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البنى الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم فى الرحم فالمرأة تجد لون الدم البنى فى نهاية الدورة الشهرية وهذا يعنى أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله وفى نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالى : يأتى لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالى للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالى من اختلاط الإفرازات المهبلية التى عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعى ف ينبغى استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية



1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر فى الجسم مما يعنى تخثر أكثر للدم ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن وفى هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .

3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادى للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب فى الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية
1- وجود الأورام الليفية فى الرحم وهى من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هى عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكى المرأة من وجود أى أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة

2- وجود اختلال هرمونى بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هى من تنظم كل شئ بالجسم وهى هرمونات الاستروجين والبروجستيرون فمع وجود أى اضطرابات فى هذه الهرمونات يؤدى إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفى هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية
فى الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقى وراء ذلك وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-