أخر الاخبار

محرك البحث جوجل يحتفل بذكري ميلاد Talal Maddah الفنان طلال مداح

talal-maddah
يحتفل محرك البحث الأشهر في العالم "جوجل"، بذكرى ميلاد المطرب السعودي طلال مداح وطلال مداح "5 اغسطس 1940 - 11 اغسطس 2000"هو مغن وملحن سعودي.

وعُرف طلال مداح بألقاب عديدة منها "الحنجرة الذهبية" و"قيثارة الشرق " و"صوت الأرض" و"فارس الأغنية السعودية" و"فيلسوف النغم الأصيل" و"زرياب " "أطلقه عليه موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب" و"أستاذ الجميع" "أطلقه عليه الفنان محمد عبده".

من هو طلال المداح

هو طلال بن عبد الشيخ بن أحمد بن جعفر الجابري وهو فنان سعودي ولد في مكة تاريخ 5 أغسطس 1940 ، وحمل طلال مداح ألقابا عدة، كالحنجرة الذهبية وقيثارة الشرق وصوت الأرض، وصنفته الساحة الفنية برائد الحداثة في الأغنية السعودية، كما تغنى بكلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، وغنى للموسيقار محمد عبد الوهاب الذي أطلق عليه لقب زرياب.

اخذ "طلال مداح" على عاتقه إيصال الأغنية السعودية خارج الحدود حيث يعتبر من الاوائل في نشر الأغنية السعودية خارج حدودها, ومن هنا اتجة إلى لبنان في العام 1982م وسجل اول اسطوانة بعد ان تعاون مع الملحنين "عمر كدرس" و"عبدالله محمد" و"فوزي محسون".

 وكذلك قدم الحاناً لنفسه منها "سويعات الاصيل" و"اهل الهوى"، ايضا مع رموز الشعر في ذلك الوقت الأمير عبدالله الفيصل الذي دعمه في بداية مشواره الفني والأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز كما تعاون مع شعر الأمير خالد الفيصل وكل من الشعراء لطفي زيني وسعيد الهندي وخالد الزارع وثريا قابل وغيرهم.

في عام 1384ه كون شركة اسطوانات "رياض فون" مع الفنان لطفي زيني والتي اغلقت ابوابها مع ظهور الكاسيت في عام 1390ه، بعد ان اخذ طلال يشارك في الحفلات الغنائية المقامة في لبنان وسوريا.

في عام 1396ه أطلق أشهر أغانيه في القاهرة "مقادير" من كلمات محمد العبد الله الفيصل والحان سراج عمر..و في عام 1384ه قدم الاغاني "سلام الله يا هاجرنا" و"أسمر حليوة" من الحان غازي علي.

تزوج طلال من ثلاث نساء، الأولى هي أم عبد الله في مدينة الطائف، وأنجب منها أربعة أولاد وثلاثة بنات، وزوجته الثانية أم رشا وله منها بنتين، وزوجته الثالثة هي أم خالد، وله منها إبن واحد وثلاث بنات

متي توفي طلال مداح 

وفي عام 2000م سقط المطرب طلال مداح ميتاً على خشبة مسرح المفتاحة في مدينة أبها اثناء غنائه.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-