القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

حياة مصطفي كامل - الاعمال التي قام بها مصطفي كامل فى مصر

مصطفي كامل باشا 

الزعيم السياسي المناضل مصطفي كامل ومن المعر,ف ان الزعيم مصطفي كامل كان له دور كبير للتاثير على حياة مصر فى عصره اعرف ايه الانجزات اللى عملها مصطفي كامل فى مصر....

حياة مصطفي كامل

ولد مصطفي كامل فى 1 من رجب عام 1391 هـــ الموافق 14 من اغسطس عام 1874 م فى قرية كتامة التابعة لمركز بسيون محافظة الغربية وكان ابوه على محمد ضابط فى الجبش المصري وقد رزق بانه مصطفي وهو فى الستين من عمره وعرف عن الابن حبه للنضال والحرية منذ صغره وهذا الامر كان مفتاح شخصية مصطفي كامل وصاحبه على مدي 34 عاما .

مصطفي كامل مشواره العليمي

تلقي مصطفي كامل تعليمه الابتدائي فى ثلاث مدارس اما التعليم الثانوي فقد التحق بالمدرسة الخديوية وهي من افضل مدارس مصر فى عصره والوحيده ايضا ولم يترك مدرسة من المدارس الا بعد صدام لم يمتلك فيه من السلاح إلا ثقتة بنقسه وايمانه بحثقه.

مصطفي كامل كان زعيم سياسي كاتب مصري, حيث اسس الحزب الوطني وجريدة اللواء , وكان من المنادين باعادة انشاء الجامعة الاسلامية .

الاعمال التي قام بها مصطفي كامل 

كان مصطفي كامل من اكبر المناهضين للاستعمار وعرف بدورة الكبير فى مجالات النهضة مثل نشر التعليم وانشاء الجامعة الوطنية , وكان حزبه ينادي برابطة اوثق بالدولة العثمانية التي ادت مجهوداتها فى فضح جرائم الاحتلال والتنديد فى بها فى المحافل الدولية بعد مذبحة دنشواي التي ادت الى سقوط اللورد كرومر المندوب السامي البريطاني فى مصر .

وكما ذكرنا ان مصطفي كامل كان كاتب مصري اصدر اول كتبه فى عام 1316 هـــ الموافق ميلادي 1898 م والكتاب كان بعنوان (المسألة الشرقية) وهو من الكتب الهامة فى تاريخ السياسية المصرية , وفى عام 1318 هـــ الموافق ميلادي 1900 م اصدر جريدة اللواء اليومية واهتم بالتعليم وجعله مقروناً بالتربية ،وتوفي الزعيم المناضل مصطفي كامل فى عام 1326 هـــ / 1908 م .

تعليقات