القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

وفاة الفنان القدير محمود رضا - وفاة الاسطوره مؤسس فرقة رضا للرقص الشرقي - وفاة والد شيرين رضا

وفاة شيرين رضا

منذ ساعات قليلة انتشر خبر وفاة الرجل القدير واسطورة مصر فى عالم السينما مؤسس فرقة رضا ومصمم الرقصات الشرقية الفنان القدير "محمود رضا" توفى الفنان الكبير محمود رضا عن عمر ناهز 90 عاما بعد صراع كبير مع أمراض الشيخوخة...

ومحمود رضا وهو والد النجمة شيرين رضا، الزوجة الاولي والسابقة للهضبة "عمرو دياب"، وانشر هشتاج محمود رضا على تويتر من خلال التويتة التي غردت بها الراقصة "دينا" حيث أعلنت الراقصة دينا من خلالها، وفاة الفنان محمود رضا، مؤسسة فرقة رضا للفنون الشعبية..نشرت دينا، صورة له وعلقت عليها قائلة" انا لله و انا اليه راجعون. الفنان المبدع،مؤسس فرقة رضا للفنون الشعبية في ذمة الله..

وفاة محمود رضا

ويعتبر محمود رضا واحد من أساطير الرقص في مجال الفن الشعبى المصرى، حيث أسس مع شقيقه على رضا فرقة "رضا" للفنون الشعبية في نهاية الخمسينيات، حيث طاف بهذه الفرقة فى جميع بلدان الصعيد والأرياف المصرية حتى يتعرف على العادات والتقاليد وطريقة اللبس والرقص في الافراح والمناسبات.

محمود رضا، هو راقص ومصمم استعراضات مصري،ولد بالقاهرة وتزوج من السيدة خديجة فهمي (أخت فريدة فهمي)، وهو أول من أسس الرقص الشعبي في مصر..

وتخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة عام 1954، ثم عمل راقصاً في العديد من الأفلام، وكون فرقة رضا للفنون الشعبية عام 1959 التي اعتمدت علي استعراضات الرقص الشعبي.

مشوار فرقة رضا 

بدات تكوين وفكرة عمل فرقة خاصة للفنون الشعبية من وحي محمود رضا،لكن التأسيس والانشاء جاء بالاشتراك مع الراقص الأول والمصمم والمؤلف الموسيقي علي رضا اخوة، والراقصة الأولى فريدة فهمي.

وكان أول عروض فرقة رضا على مسرح الأزبكية في أغسطس عام 1959، وقد بلغ عدد أعضائها عند التأسيس 13 راقصة و13 راقصاً و13 عازفاً، أغلبهم من المؤهلين خريجي الجامعات، وصمم محمود رضا الرقصات التي استوحاها من فنون الارياف والصعيد المصري..

تعليقات