القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

توحيدة بن الشيخ اول طبيبة مسلمة جوجل اليوم يحتفل بذكري وفاتها

أول طبيبة مسلمة "توحيدة بن الشيخ "

من هي توحيدة بن الشيخ

اليوم يحتفل محرك البحث جوجل بسيدة قدمت خدمات جليلة ، وتعتبر توحيدة بن الشيخ اول طبيبة تونسية يتم طباعه صورتها علي العملة النقدية بتونس ، حصلت توحدية على الشهادة الابتدائية سنة 1922 ، وواصلت دراستها الثانوية بمعهد أرمان فاليار ، حتى أحرزت بامتياز على شهادة الباكالوريا سنة 1928، وكانت بذلك أول تلميذة تونسية مسلمة تحصل على مثل هذه الشهادة في وقتها.

ثم بعد ذلك اتجهت توحدة بن الشيخ ، إلى فرنسا برفقة ليديا بورني، زوجة الدكتور بورني (Dr. Burnet) الطبيب والباحث الفرنسي بمعهد باستور بتونس، وهناك تحصل توحيدة على دبلوم الفيزياء والكيمياء والبيولوجيا (P.C.B).

توحيدة بن الشيخ أول طبيبة مسلمة

بعد التخرج والدبلومات التي حصلت عليها "توحيدة بنت الشيخ" التحقت توحيدة بن الشيخ بكلية الطب بباريس، وبعد ثلاث سنوات من السكن بالحي الدولي للطالبات انتقلت لتسكن مع عائلة بورني مما سمح لها بالتعرف على الأوساط الثقافية والعلمية الفرنسية ، تخرجت سنة 1936 كطبيبة، وناقشت في السنة التالية رسالتها للدكتوراه، فكانت أول طبيبة تونسية وأول طبيبة أطفال في ذلك الوقت.

تعرف علي حياة توحيدة بن الشيخ 

ولدت توحيدة بن الشيخ ، في الثانى من يناير عام 1909، لعائلة ميسورة، حيث كان والدها مالكا عقاريا ببلدة رأس الجبل التابعة حاليا إلى ولاية بنزرت، أما أمها فهى من عائلة بن عمار إحدى العائلات الثرية بالعاصمة، وتوفى والدها وتركها صغيرة فعاشت إلى جانب أخويها تحت رعاية أمهم التى حرصت على تعليمهم.

ساهمت توحيدة بن الشيخ في الحياة الفكرية من خلال كتاباتها، وأشرفت على أول مجلة تونسية نسائية ناطقة بالفرنسية صدرت من 1936 إلى 1941 تحت عنوان "ليلى" ، وفي العام 1950 ، أسست الطبيبة التونسية جمعية القماطة التونسية للعناية بالرضع من أبناء العائلات المعوزة ، كما ساهمت في تأسيس لجنة الإسعاف الوطني.

وفي سنة 1958 أصبحت عضوا في عمادة الأطباء التونسيين، واحتفت النخبة التونسية بتوحيدة بن الشيخ، أول طبيبة مسلمة من المغرب العربي، تقديرا لإسهاماتها الطبية والفكرية، وتم تناول مسيرتها في شريط وثائقي بعنوان "نضال حكيمة".

تعليقات