أخر الاخبار

حقيقة الغاء قانون الطوارئ

قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بشان  قانون الطوارئ

قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي في قانون الطوارئ

منذ ساعات اعلن "عبد الفتاح السيسي" رئيس جمهورية مصر العربية وبشكل رسمي، عن الغاء قانون الطوارئ فى مصر، وهذا جعل الامر حديث اليوم مما جعل كلمة "قانون الطوارئ" تتصدر التريند علي محرك البحث جوجل، وتصبح كلمة دلالية اليوم لان عمليات البحث اصبحت كثيره عليها ذلك لفهم قرار عدم مد حالة الطوارئ في مصر خلال الفترة القادمة.

حيث يترتب على وجود حالة الطوارئ، أنه من يخالف القانون يتم توقيع عقوبات من قبل محاكم أمن الدولة طوارئ، وهي تتم داخل محاكم ابتدائية أو استئنافية إلا أن ما يصدر من تلك المحاكم ليس له طرق طعن إلا التصديق على الأحكام من السلطة المختصة التي تملك إما التخفيف أو وقف التنفيذ أو إلغاء العقوبة، أما الجرائم التي لم تحال فتحال للمحاكم العادية.

قانون الطوارئ

وفقا لأحكام الدستور المصري فإن تطبيق حالة الطوارئ في البلاد يعني تطبيق القانون رقم 162 لسنة 1958 حيث يكون لرئيس الجمهورية أن يتخذ التدابير المناسبة للمحافظة على الأمن والنظام العام، كما يسمح لأجهزة الدولة أن تتخذ الإجراءات المناسبة بحظر كافة أشكال التجمع والتظاهر إذا ثبت وراء ذلك خطورة قد تمس الأمن الوطني أو تنال من استقرار البلاد أو أمن المواطنين.

ويمنح قانون الطوارئ، للجهات الأمنية اتخاذ ما يلزم لمواجهة أخطار الإرهاب، وحفظ الأمن بجميع أنحاء البلاد، وحماية الممتلكات العامة والخاصة، وحفظ أرواح المواطنين، ووفقا للدستور أيضا، فإن الحالات التي يتوجب الاستناد إليها لفرض الطوارئ، تشمل الحرب أو حالة تهدد بالحرب مث حرب 73 او محاربة الارهاب من بعد 25 يناير، وحدوث اضطرابات داخلية أو كوارث عامة أو انتشار وباء مثل فيروس كوفيد 19، مما يعني تعرض الأمن العام في أراضي الجمهورية أو مناطق منها للخطر.

وتنص المادة 152 من الدستور المصري، على إعلان حالة الطوارئ في البلاد، استنادا إلى قانون الطوارئ رقم 162 الذي صدر عام 1958، حيث يتم اعلانها من قبل رئيس الجمهورية بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، مع إلزامه بعرضها لاحقا، خلال مدة لا تتجاوز السبعة أيام، على مجلس النواب وموافقة غالبية أعضاء المجلس لتنفيذها.

كما تقتضي أن تعلن حال الطوارئ لمدة محددة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وألا تجدد إلا لمدة مماثلة بعد موافقة ثلثي نواب الشعب، موضحة أن رئيس الجمهورية هو من يعلن حالة الطوارئ، وهو من يعلن انتهاءها، كما ينتهي العمل بها إذا رفض البرلمان إقرارها.

حقيقة الغاء مد حالة الطوارئ

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في مقال اليوم الذي تم نشرة من قبلة عبر حسابه الرسمي على فيس بوك، والذي قال من خلالة واعلن عدم مد حالة الطوارئ، حيث قال عبد الفتاح السيسي.... "يسعدني أن نتشارك معاً تلك اللحظة التي طالما سعينا لها بالكفاح والعمل الجاد، فقد باتت مصر بفضل شعبها العظيم ورجالها الأوفياء، واحة للأمن والاستقرار في المنطقة، ومن هنا قررت ولأول مرة منذ سنوات، إلغاء مد حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد....

وهذا القرار الذي كان الشعب المصري هو صانعه الحقيقي على مدار السنوات الماضية بمشاركته الصادقة المخلصة في كافة جهود التنمية والبناء، وإنني إذ أعلن هذا القرار، أتذكر بكل إجلال وتقدير شهداؤنا الأبطال الذين لولاهم ما كنا نصل إلى الأمن والاستقرار، ومعاً نمضي بثبات نحو بناء الجمهورية الجديدة مستعينين بعون الله ودعمه.. تحيا مصر.. تحيا مصر.. تحيا مصر".
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-