القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر الأخبار [LastPost]

عاجل... قرارات الحكومة المصرية بشان متحور كورونا الجديد

خطورة متحور كورونا الجديد

متحور كورونا الجديد

منظمة الصحة العالمية تحذر الناس حول العالم من خطورة متحور كورونا الجديد والذي ظهر فى عدة مناطق في جنوب افريقيا، وقالت في بيان رسمي والذي تم بثه مباشر عصر اليوم الجمعه وتناشد الجميع باخذ الاجرائات الاحترازية والحذر لان هذا المتحور شديد الخطورة والي الان لم تتوصل التجارب كيف سيكون القضاء عليه.

والجدير بالذكر ان هذا المتحرو مخادع، والامصال الموجودة حاليا لم تكون كافية للوقاية من متحور كورونا الجديد، وان الاشخاص التي حصلت علي مصل وجرعات كوفيد 19 عليهم الخذر لان هذا المصل لم يوقف الاصابة بهذا المتحور وهناك بعض الاشخاص الذين تلقوا مصل كوفيد 19أصيبوا بهذا المتحور.

قرار الصحة العالمية

كشفت منظمة الصحة العالمية، فى بيان جديد، أنه تم تصنيف متغير فيروس كورونا الأفريقى، بأنه متحور شديد العدوى، وقد يكون مثيرا للقلق وهو أكثر انتشارا، موضحة إن المجموعة الاستشارية الفنية المعنية بتطور فيروس كورونا هي مجموعة مستقلة من الخبراء الذين يراقبون ويقيمون بشكل دوري تطور الفيروس.
وم الإبلاغ عن المتحور من كورونا لأول مرة إلى منظمة الصحة العالمية من جنوب إفريقيا في 24 نوفمبر 2021، تميز الوضع الوبائي في جنوب إفريقيا بثلاث قمم مميزة في الحالات المبلغ عنها، كان آخرها في الغالب متغير دلتا، في الأسابيع الأخيرة، زادت الإصابات بشكل حاد، متزامنة مع اكتشاف متغير" B.1.1.529 " والتي كانت أول إصابة مؤكدة معروفة بالفيروس.

خطورة متحور كورونا الجديد

وتوضح منظمة الصحة العالمية، يحتوي هذا المتغير على عدد كبير من الطفرات، بعضها مثير للقلق، حيث تشير الأدلة إلى زيادة خطر الإصابة مرة أخرى بهذا المتغير، مقارنةً بالمركبات العضوية المتطايرة الأخرى، يبدو أن عدد حالات هذا البديل آخذ في الازدياد في جميع مقاطعات جنوب إفريقيا.

والجدي بالذكر الي حتي الان تستمر تشخيص فيروس كورونا الحالية في اكتشاف هذا المتغير، أشارت العديد من المعامل إلى أنه بالنسبة لاختبار الــPCR مستخدم على نطاق واسع، وتم اكتشاف هذا المتحور بمعدلات أسرع من الزيادات السابقة في الإصابة، مما يشير إلى أن هذا المتغير قد يكون له نمو ويهدد حياة الاشخاص فى الايام القادمة.

قرار الحكومة المصرية بشأن متحور كورونا

إيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن هناك عددا من الدول المستهدفة بقائمة من الإجراءات، وتتضمن تلك الدول، جنوب إفريقيا، وليسوتو، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وموزمبيق، وناميبيا، واسواتيني، حيث من المقرر للقادمين من تلك الدول عن طريق الرحلات غير المباشرة (ترانزيت) ويمثل قدومهم إلى مطار القاهرة (ترانزيت) فى طريقهم إلى دول اخرى.

ومن المقرر إجراء اختبار فحص الحامض النووي السريع، وحال ظهور أى حالة ايجابية تمنع من صعود الطائرة التالية، ويعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، بينما للقادمين من تلك الدول عن طريق الطيران غير المباشر (ترانزيت) وتمثل القاهرة وجهتهم النهائية، فسوف يتم عمل اختبار فحص الحامض النووي السريع.
في حالة ايجابية التحليل يعود الراكب على نفس الطائرة القادم عليها، أما حال سلبية الاختبار فيقوم بعمل حجر ذاتي منزلي لمدة ٧ أيام، ويتم عمل اختبار pcr في نهاية مدة الحجر، كما يستمر متابعته لمدة سبعة أيام أخرى عن طريق فريق الحجر الصحي حتى نهاية المدة القصوى لفترة حضانة الفيروس.

إجراء تحقيقات ميدانية وتقييمات معملية لتحسين فهم الآثار المحتملة للمركبات المتطايرة على وبائيات كورونا، وشدة وفعالية الصحة العامة والتدابير الاجتماعية، وطرق التشخيص، والاستجابات المناعية، تحييد الجسم المضاد، أو الخصائص الأخرى ذات الصلة.

يتم تذكير الأفراد باتخاذ تدابير الحد من مخاطر الإصابة بـفيروس كورونا، بما في ذلك التدابير الصحية والاجتماعية المؤكدة مثل ارتداء الأقنعة، ونظافة اليدين، والمسافة الجسدية، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والحصول على التطعيم.
 

تعليقات