أخر الاخبار

زلزال مصر اليوم يثير الجدل في مصر

زلزال مصر اليوم يثير الجدل في مصر

مصر تستيقظ اليوم الثلاثاء علي هزة ارضبة شديدة بمقدار 6.2 ريختر، لكن بفضل الله لم تكن هناك خسائ، وقال الدكتور جاد القاضي رئيس البحوث الفلكية، إن الزلزال الذي حدث صباح اليوم الاربعاء 29 دسيمبر، كان على بعد 90 كيلو مترا شمال محافظة الإسكندرية بجزيرة كريت، وحدث في صباح اليوم الاربعاء.
زلزال مصر اليوم، سجلت الهزة الأرضية بقوى 6.2 على مقياس ريختر وعمقها كبير نسبيا، ولذلك زادت نسبة الشعور به ببعض المحافظات وعلى رأسها القاهرة، حيث شعر كثير من سكانها به بهزة ارضية شديدة من الزلزال، ولكن ما زال يوجد نشاط زلزالي بالبحر المتوسط.

توابع الزلزال

ويقول رئيس البحوث الفلكية، أن الزلازل القوية نسبيا يكون لها توابع، وتأثيرها محدود على أماكن بعيدة مثل مصر، متوقعا أن يكون للزلزال توابع في جزيرة كريت تتراوح شدتها بين 4.5 و5 ريختر وخطورتها أقل، ومن المتوقع خلال الايام القليلة القادمة ان يكون هناك زلزال اخر وسنشعر به بشكل قوي.
لكن نحن نسجل بشكل يومي قوة ومقدار الزلازل وهناك بعضهم محسوس والآخر غير محسوس، ولا يوجد أي رابط بين زالزال اليوم وما حدث في 92، فلا يوجد موسم للزلازل الان، ومصر بعيدة عن الزلازل.

رصد زلزال اليوم

وتعمل الشبكة القومية للزلازل من خلال 70 محطة تم اختيار أماكنهم بدقة فى ضوء التاريخ الزلزالى لمصر كلها وأصبح مستحيل حدوث أى زلزال دون تسجيله ورصده مهما كانت قوته حتى لو كان أقل من الصفر.
والشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة ولدينا أكبر تاريخ زلزالى على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة.

على الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة وهو ما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -